Minggu, 10 Maret 2013

SAFINATUN NAJAH



متن سفينة النجاه \ سلم سفينة
تألف
الفاضل الشيخ سالم بن الشيخ سمير الحضرمى
على مذهب الامام الشافعى
رحمه الله تعالى
آمين
للمدرسة الاسلامية السلفية
رياضة العقول
بالمعهد الإسلامى السلفى دار الصفا
عادى ماجا كديرى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وبه نستعين على امور الدنيا والدين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين واله وصحبه اجمعين ولا حول ولا قوة الا باالله العليى العظيم (فصل) اركان الاسلام خمسة شهادة ان لا اله الاالله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع اليه سبيلا (فصل) اركان الايمان ستة ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره من الله تعالى (فصل) ومعنى لا اله الاالله لا معبود بحق فى الوجود الا الله (فصل)  علامات البلوغ ثلاث تمام خمس عشرة سنة فى الذكر والانثى والاحتلام فى الذكر والانثى لتسع سنين والحيض فى الانثى لتسع سنين (فصل) شروط اجزاء الحجر ثمانية ان يكون بثلاثة احجار وان ينقى المحل وان لايجف النجس ولاينتقل ولايطرأ عليه آخر ولايجاوز صفحته وحشفته ويصيبه ماء وان تكون الاحجارطاهرة (فصل) فروض الوضوء ستة الاول النية الثانى غسل الوجه الثالث غسل اليدين مع المرفقين الرابع مسح شيئ من الرأس الخامس غسل الرجلين مع الكعبين السادس الترتيب (فصل) النية قصد الشيئ مقترنا بفعله ومحلها القلب والتلفظ بها سنة ووقتها عند غسل اول جزء من الوجه والترتيب ان لايقدم عضوا على عضو (فصل) الماء قليل وكثير القليل مادون القلتين والكثير قلتان فاكثر القليل يتنجس بوقوع النجاسة فيه وان لم يتغير والماء الكثير لايتنجس الا اذا تغير طعمه او لونه اوريحه (فصل) موجبات الغسل ستة ايلاج الحشفة فى الفرج وخروج المنى والحيض والنفاس والولادة والموت (فصل) فروض الغسل اثنان النية وتعميم البدن بالماء (فصل) شروط الوضوء عشرة الاسلام والتمييز والنقاء عن الحيض والنفاس وعما يمنع وصول الماء الى البشرة وان لايكون على العضو مايغير الماء والعلم بفرضيته وان لايعتقد فرضا من فروضه سنة والماء الطهور ودخول الوقت والموالاة لدائم الحدث (فصل) نواقض الوضوء اربعة اشياء الاول الخارج من احد السبيلين من قبل او دبر ريح او غيره الا المنى الثانى زوال العقل بنوم او غيره الا نوم قاعد ممكن مقعده من الارض الثالث التقاء بشرتى رجل وامرأة كبيرين اجنبيين من غير حائل الرابع مس قبل الادمى او حلقة دبره ببطن الراحة او بطون الاصابع (فصل) من انتقض وضوؤه حرم عليه اربعة اشياء الصلاة والطواف ومس المصحف وحمله ويحرم على الجنب ستة اشياء الصلاة والطواف ومس المصحف وحمله واللبث فى المسجد وقراءة القرآن ويحرم بالحيض عشرة اشياء الصلاة والطواف ومس المصحف وحمله واللبث فى المسجد وقراءة القرآن والصوم والطلاق والمرور فى المسجد ان خافت تلويثه والاستمتاع بما بين السرة والركبة (فصل) اسباب التيمم ثلاثة فقد الماء والمرض والاحتياج اليه لعطش حيوان محترم غير المحترم ستة تارك الصلاة والزانى المحصن والمرتد والكافر الحربى والكلب العقور والخنزير (فصل) شروط التيمم عشرة ان يكون بتراب وان يكون التراب طاهرا وان لا يكون مستعملا وان لا يخالطه دقيق ونحوه وان يقصده وان يمسح وجهه ويديه بضربتين وان يزيل النجاسة اولا وان يجتهد فى القبلة وان يكون التيمم لكل فرض (فصل) فروض التيمم خمسة الاول نقل التراب الثانى النية الثالث مسح الوجه الرابع مسح اليدين الى المرفقين الخامس الترتيب بين المسحتين (فصل) مبطلات التيمم ثلاثة ماابطل الوضوء والردة وتوهم الماء ان تثمم لفقده (فصل) الذى يطهر من النجاسات ثلاث الخمر اذا تخللت بنفسها وجلد الميتة اذا دبغ وماصار حيوانا (فصل) النجاسات ثلاث مغلظة ومخففة ومتوسطة المغلظة نجاسة الكلب والخنزير وفرع احدهما والمخففة بول الصبى الذى لم يطعم غير اللبن ولم يبلغ الحولين والمتوسطة سائر النجاسات (فصل) المغلظة تطهر بسبع غسلات بعد ازالة عينها اجداهن بتراب والمخففة تطهر برش الماء عليها مع الغلبة وازال عينها والمتوسطة تنقسم على قسمين عينية وحكمية والعينية التى لها لون وريح وطعم فلابد من ازالة لونها وريحها وطعمها والحكمية التى لالون ولاريح ولاطعم يكفيك جرئ الماء عليها (فصل) اقل الحيض يوم وليلة وغالبه ست اوسبع واكثره خمسة عشريوما بليالها اقل الطهر بين الحيضتين خمسة عشر يوما وغالبه اربعة وعشرون يوما او ثلاثة وعشرون يوما ولاحد لاكثره اقل النفاس مجة وغالبه اربعون يوما واكثره ستون يوما (فصل) اعذار الصلاة اثنان النوم والنسيان (فصل) شروط الصلاة ثمانية طهارة الحدثين والطهارة عن النجاسة فى الثوب والبدن والمكان وستر العورة واستقبال القبلة ودخول الوقت والعلم بفرضيتها وان لايعتقد فرضا من فروضها سنة واجتناب المبطلات الاحداث اثنان اصغر واكبر فالاصغر مااوجب الوضوء والاكبر مااوجب الغسل العورات اربع عورة الرجل مطلقا والامة فى الصلاة مابين السرة والركبة وعورة الحرة فى الصلاة جميع بدنها ماسوى الوجه والكفين وعورة الحرة والامة عند الاجانب جميع البدن وعند محارمهما والنساء ما بين السرة والركبة (فصل) اركان الصلاة سبعة عشر الاول النية الثانى تكبيرة الاحرام الثالث القيام على القادر فى الفرض الرابع قراءة الفاتحة الخامس الركوع السادس الطمأنينة فيه السابع الاعتدال الثامن الطمأنينة فيه التاسع السجود مرتين العاشر الطمأنينة فيه الحادى عشر الجلوس بين السجدتين الثانى عشر الطمأنينة فيه الثالث عشر التشهد الاخير الرابع عشر القعود فيه الخامس عشر الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فيه السادس عشر السلام السابع عشر الترتيب (فصل) النية ثلاث درجات ان كانت الصلاة فرضا وجب قصد الفعل والتعيين والفرضية وان كانت نافلة مؤقتة كراتبة اوذات سبب وجب قصد الفعل والتعيين وان كانت نافلة مطلقة وجب قصد الفعل فقط الفعل اصلى والتعيين ظهرا او عصرا والفرضية فرضا (فصل) شروط تكبيرة الاحرام ستة عشر ان تقع حالة القيام فى الفرض وانتكون بالعربية وان تكون بلفظ الجلالة وبلفظ اكبر والترتيب بين اللفظين وان لايمد همزة الجلالة وعدم مد باء اكبر وان لايشدد الباء وان لايزيد واوا ساكنة اومتحركة بين الكليمتي التكبير وقفة طويلة ولاقصيرة وان يسمع نفسه جميع حروفها ودخول الوقت فى المؤقت وايقعها حال الاستقبال وان لايخل بحرف من حروفها وتأخيرتكبيرة الاحرام وعند الركوع وعند الاعتدال وعند القيام من التشهد الاول (فصل) شروط السجود سبعة ان يسجد على سبعة اعضاء وان تكون جبهته مكشوفة والتحامل رأسه وعدم الهوى لغيره وان لايسجد على شيئ يتحرك بحركته وارتفاع اسافله على اعاليه والطمأنينة فيه (ختيمة) اعضاء السجود سبعة الجبهة وبطون الكفين والركبتان وبطون اصابع الرجلين (فصل) تشديدات التشهد احدى عشرون خمس فى اكمله وستة عشر فى اقله التحيات على التاء والياء المباركات الصلوات على الصاد الطيبات على الطاء والياء لله على لام الجلالة السلام على السين عليك ايها النبى على الياء والنون والياء ورحمة الله على لام الجلالة وبركاته السلام على السين علينا وعلى عباد الله على لام الجلالة الصالحين على الصاد اشهد ان لااله على لام الف الا الله على لام الف ولام الجلالة واشهد ان على النون محمدا رسول الله على ميم محمد وعلى الراء وعلى لام الجلالة (فصل) تشديدات اقل الصلاة على النبى اربع اللهم على اللام والميم صل على اللام على محمد على الميم (فصل) اقل السلام السلام عليكم تشديد السلام على السين (فصل) اوقات الصلاة خمس اول وقت الظهر زوال الشمس وآخره مصير ظل الشيء مثله غير ظل الاستواء واول وقت العصر اذا صارظل كل شيئ مثله وزاد قليلا وآخره غروب الشمس واول وقت المغرب غروب الشمس واخره غروب الشفق الاحمر واول وقت العشاء غروب الشفق الاحمر وآخره طلوع الفجر الصادق واول وقت الصبح طلوع الفجر الصادق واخره طلوع الشمس الاشفاق ثلاثة احمر واصفر وابيض الاحمر مغرب والاصفر والابيض عشاء ويندب تأخيرصلاة العشاء الى يغيب الشفق الاصفر والابيض (فصل) تحرم الصلاة التى ليس لها سبب متقدم ولا مقارن فى خمسة اوقات عند طلوع الشمس حتى ترتفع قدررع وعند الاستواء فى غير يوم الجمعة حتى تزول وعند الصفرار حتى تغرب وبعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس وبعد صلاة العصر حتى تغرب (فصل) سكتات الصلاة ستة بين تكبيرة الاحرام ودعاء الافتتاح وبين دعاء الافتتاح والتعوذ وبين الفاتحة والتعوذ وبين آخر الفاتحة وآمين وبين آمين والسورة وبين السورة والركوع (فصل) الاركان التى تلزم فيها الطمأنينة اربعة الركوع والاعتدال والسجود والجلوس بين السجدتين الطمأنينة هى سكون بعد حركة بحيث يستقركل عضو محلة بقدر سبحان الله (فصل) اسباب سجود السهو اربعة الاول ترك بعض من ابعاض الصلاة او بعض البعض الثانى فعل مايبطل عمده ولايبطل سهوه اذا فعله ناسيا الثالث نقل ركن قولى الى غير محله الرابع ايقاع ركن فعلى مع احتمال الزيادة (فصل) ابعاض الصلاة سبعة التشهد الاول وقعوده والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم  فيه والصلاة على الآل فى التشهد الاخر والقنوت والصلاة والسلام على النبى صلى الله عليه وسلم واله وصحبه فيه (فصل) تبطل الصلاة باربع عشرة خصلة باحدث وبوكوع النجاسة ان لم تلق خالا من غير حمل وانكشاف العورة ان لم تستر حالا والنطق بحرفين اوبحرف مفهم عمدا وبالمفطرعمدا والاكل الكثير ياسيا وثلاث حركات متواليات ولو سهوا والوثبة الفاحشة والضربة المفرطة وزيادة ركن فعلى عمدا والتقدم على امامه بركنين فعليين والتخلف بهما بغير عذر ونية قطع الصلاة وتعليق قطعها بشيئ والتردد فى قطعها (فصل) الذى يلزم فيه نية الامامة اربع الجمعة والمعادة والمنذورة جماعة والمتقدمة فى المطر (فصل) شروط القدوة احد عشر ان لايعلم بطلان صلاة امامه بحدث اوغيره وان لايعتقد وجوب قصائهاعليه وان لايكون مأموما ولااميا وان لايتقدم عليه فى الموقف وان لايعلم انتقالات امامه وان يجتمعا فى مسجد اوفى ثلاثمائة ذراع تقريبا وان ينوى القدوة او الجماعة وان يتوافقا نظم صلاتهما وان لايخالفه فى سنة فاحشة المخالفة وان يتابعه (فصل) صور القدوة تسع تصح فى خمس قدوة رجل برجل وقدوة امرأة برجل وقدوة خنثى برجل وقدوة امرأة بخيثى وقدوة امرأة بامرأة وتبطل فى اربع قدوة رجل بامرأة وقدوة رجل بخنثى وقدوة خنثى بامرأة وقدوة خنثى بخنثى (فصل) شروط جمع التقديم اربعة البداءة بالاولى ونية الجمع فيها والموالاة بينهما ودوام العذر (فصل) شروط جمع التأخير اثنان نية التأخير وقدبقى من وقت الاولى مايسعها ودوام العذر الى تمام الثانية (فصل) شروط القصر سبعة ان يكون سفره مرحلتين وان يكون مباحا والعلم بجواز القصر ونية القصر عند الاحرام وان تكون الصلاة رباعية ودوام السفر الى تمامهاوان لايقتدى بمتم فى جزء من صلاته (فصل) شروط الجمعة ستة ان تكون كلها فى وقت الظهر وان تقام فى خطة البلد وان تصلى جماعة وان تكونوا اربعين احرارا ذكورا بالغين مستوطنين وان لايسبقها ولاتقارنها جمعة فى تلك البلد وان يتقدمها خطبتان (فصل) اركان الخطبتين خمسة حمد الله فيهما والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فيهما والوصية بالتقوى فيهما وقراءة آية من القرآن فى احداهما والدعاء للمؤمنين والمؤمنات فى الاخيرة (فصل) شروط الخطبتين عشرة الطهارة عن الحدثين الاصغر والاكبر والطهارة عن النجاسة فى الثوب والبدن والمكان وستر العورة والقيام على القادر والجلوس بينهما فوق طمأنينة الصلاة والموالاة بينهما وبين الصلاة وان تكون بالعربية وان يسمعهما اربعين وان تكون كلها فى وقت الظهر (فصل) الذى يلزم للميت اربع خصال غسله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه (فصل) اقل الغسل تعميم بدنه بالماء واكمله ان يغسل سوأتيه وان يزيل القذرمن انفه وان يوضئه وان يدلك بدنه بالسدر وان يصب الماء عليه ثلاثا (فصل) اقل الكفن ثوب يعمه واكمله للرجل ثلاث لفائف وللمرأة قميص وخمار وازار ولفافتان (فصل) اركان الصلاة الجنازة سبعة الاول النية والثانى اربع تكبيرات الثالث القيام على القادر الرابع قراءة الفاتحة الخامس الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بعد الثانية السادس الدعاء للميت بعد الثالثة السابع السلام (فصل) اقل الدفن حفرة تكتم رائحته وتحرسه من السباع واكمله قامة وبسطة ويوضع خده على التراب ويجب توجيهه الى القبلة (فصل) ينبش الميت لاربع خصال للغسل اذا لم يتغير ولتوجيهه الى القبلة وللمال اذا دفن معه وللمرأة اذا دفن جنينها معها وامكنت حياته (فصل) الاستعانات اربع خصال مباحة وخلاف الاولى ومكروهة وواجبة فالمباحة هى تقريب الماء وخلاف الاولى هى صب الماء على نحو المتوضئ والمكروهة هى لمن يغسل اعضاءه والواجبة هى للمريض عند العجز (فصل) الاموال التى تلزم فيها الزكاة ستة انواع النعم والنقدان والمعثرات واموال التجارة واجبها ربع عشرقيمة عروض التجارة والركاز والمعدن.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar